اقتصاد

الكشف عن أسباب استمرار ارتفاع الدولار في السوق الموازي بالعراق

كشف الباحث في الشأن الاقتصادي نبيل جبار التميمي، اليوم الجمعة، على اسباب استمرار ارتفاع سعر سرف الدولار مقابل الدينار العراقي في السوق الموازي، مبينا ان الاستيراد من إيران بـ20 مليون دولار يوميًا يتم تمويله من خلال السوق.

وقال التميمي، في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “مؤشرات أرقام مبيعات البنك المركزي العراقي اليومية جيدة، خصوصاً بما يخص الحوالات والاعتمادات”، مستدركًا: “لكن (الحوالات السوداء) مازالت تتسبب بارتفاع اسعار الدولار في الاسواق”.

وأضاف التميمي أن “بعض التجار من اصحاب التجارات والحوالات الصغيرة، مازالوا ينفذون حوالاتهم خارج المنصة الالكترونية ويرفضون الدخول عبرها”، مشيراً الى أن “هؤلاء التجار يمولون تجاراتهم من خلال الحوالات السوداء عبر السوق الموازي، مع وجود نقد قليل للدولار في السوق والتعامل به محدود، ولهذا هناك ارتفاع في سعر الصرف في السوق المحلي، خصوصاً مع امتناع اغلب الشركات عن بيع الدولار، حيث يحاولون توفير الدولار لأصحاب الحوالات السوداء بدلا من بيعها للمواطنين”.

وبين التميمي ان “هناك (20) مليون دولار وهي استيرادات العراق اليومية من إيران، فهذه المبلغ لا يخرج عن طريق المنصة الالكترونية او غيرها، وهذا المبلغ يتم تأمينه عبر الحوالات السوداء، وهو سبب لبقاء ارتفاع سعر الدولار في السوق المحلي العراقي”.

زر الذهاب إلى الأعلى