دولي

الخسوف الكلي.. في أي البلدان ستشاهده؟

بعد أول كسوف جزئي للشمس لهذا العام، نقترب الآن من أول خسوف للقمر في عام 2022. سيكون هذا الخسوف مرئيًا من أجزاء مختلفة من الأرض، ومن المقرر أن يحدث في 15 و 16 مايو من هذا العام، وسيكون مترافقاً مع ظهور القمر بحجم أكبر وبلون ضارب إلى الحمرة.

فيما يلي أهم ما يجب معرفته عن خسوف القمر لهذا العام، بحسب ما أوردت صحيفة إنديان إكسبرس:

متى سيحدث الكسوف وأين سيكون مرئيًا؟
من المقرر أن يحدث أول خسوف للقمر في عام 2022 في 15 و 16 مايو (أيار). سيكون هذا الخسوف عميقاً جداً، ما يعني بأن جميع مراحله ستستمر لأكثر من 5 ساعات، (بين الساعة 01:32 و06:50 صباحاً بتوقيت غرينتش).

ووفقًا لوكالة ناسا، ستتاح الفرصة للنصف الشرقي للولايات المتحدة وكل أمريكا الجنوبية لرؤية كل مرحلة من مراحل خسوف القمر. كما سيكون الخسوف الكلي مرئي في معظم أنحاء إفريقيا وأوروبا الغربية وأمريكا الوسطى والجنوبية ومعظم أمريكا الشمالية.

كيف تشاهد خسوف القمر؟
إذا كنت غير قادر على مشاهدة الخسوف من منطقتك لأي سبب من الأسباب، يمكنك مشاهدته مباشرة من خلال زيارة موقع ناسا الرسمي. ستقوم وكالة ناسا أيضًا ببث الحدث مباشرةً على منصات التواصل الاجتماعي وقناة يوتيوب الرسمية.

تفاصيل أخرى
يحدث خسوف القمر عندما يكون القمر والشمس على جانبي الأرض بالضبط، مما يؤدي إلى انسداد كامل لأشعة الشمس. هذا العام، سيتسبب خسوف القمر أيضًا في ما يُعرف عمومًا بظاهرة “القمر الدموي”، حيث يظهر لون ضارب إلى الحمرة على سطح القمر، مما يمنحه مظهرًا فريدًا.

تلاحظ وكالة ناسا أنه كلما زاد الغبار أو السحب في الغلاف الجوي للأرض أثناء الخسوف، سيظهر القمر أكثر احمرارًا. سيكون خسوف القمر في 16 مايو هو الأول من خسوفين للقمر من المقرر حدوثهما هذا العام، حيث سيحدث الخسوف الثاني في 8 نوفمبر (تشرين الثاني).

زر الذهاب إلى الأعلى