اقتصاد

جميع الحلول ترقيعية.. اقتصادي يقدم حلا وحيدا لـ ايقاف “نزيف” الدينار العراقي

اقترح الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، السبت، ارسال وفد حكومي عراقي رفيع  الى الولايات المتحدة لايقاف نزيف الدينار العراقي.

وقال المرسومي في منشور على الفيسبوك اطلعت عليه “تقدم”  إن “الحل الوحيد المتاح حاليا لإيقاف تدهور سعر صرف الدينار مقابل الدولار يكمن في تشكيل وفد حكومي رفيع المستوى برئاسة السوداني او وزيرة المالية مع محافظ البنك المركزي العراقي والسفر الى واشنطن”.

وأضاف، أن “الوفد عليه ان يبحث امكانية تأجيل العمل بالمنصة الإلكترونية في البنك الفدرالي الامريكي لمدة تترواح ما بين 6 شهور الى سنة والتي تحظر 80٪ او اكثر من تحويلات الدولار اليومية الى العراق، والتي كان يبلغ مجموعها في السابق اكثر من 250 مليون دولار في بعض الايام، وذلك لاسباب من بينها عدم كفاية المعلومات المتعلقة بوجهة هذه الاموال او بسبب اخطاء أخرى”.

ورأى أن “المصارف العراقية تحتاج الى بعض الوقت للتكيف مع متطلبات وقواعد الامتثال للرقابة التي يفرضها البنك الفدرالي الامريكي”، مشيرا الى أنه “باستثناء ذلك تبدو الحلول الاخرى ترقيعية بما فيها البيع النقدي للمسافرين وحتى فكرة توزيع جزء من رواتب الموظفين بالدولار لن تمس جوهر المشكلة المتعلقة بتقييد الحوالات المصرفية اي ان المشكلة ليس بالدولار النقدي وانما بدولار الاستيراد او دولار الحوالة التي تشكل نحو 60% من مبيعات البنك المركزي من الدولار الامريكي”.

زر الذهاب إلى الأعلى