اقتصاد

خبير: العراق يملك انتاجاً وفيراً من النفط الأسود وقرار السوداني حلَ للازمة

أعتبر الخبير النفطي حمزة الجواهري، الأربعاء، قرار حكومة السوداني بمقايضة الجانب الإيراني بتسديد مستحقاته المالية بالنفط الأسود قرار صحيح ومخرج قانوني لحل الازمة بعيدا عن عقوبات الولايات المتحدة الامريكية.

وقال الجواهري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن ” اتفاق الحكومة العراقية مع الجانب الإيراني بتسديد ما بذمتها المالية من الغاز عن طريق مقايضة النفط الأسود صحيح ومخرج قانوني لحل الازمة بعيدا عن عقوبات الولايات المتحدة الامريكية”.

وأضاف، ان “العراق لديه انتاج وفير من النفط الأسود وبإمكانه الحصول على كميات أكثر من الغاز الإيراني لاستخدامه في انتاج الطاقة الكهربائية”.

وأشار الى ان “أسعار النفط الأسود ثابتة في سوق النفط الخليجية، حيث يتراوح الطن الواحد ما بين 400 الى 450 دولار وان العراق ينتج كميات كبيرة جدا النفط الأسود وبدلا من تسويقه للخليج تتم عملية مقايضته بالغاز الإيراني المستخدم في انتاج الطاقة الكهربائية “.

ولفت الجواهري الى ان “قيمة الغاز الإيراني بالتأكيد خاضع للمعادلة السعرية للنفط في السوق الدولية وبالتالي فان احتساب قيمة الغاز مع النفط الأسود ستكون سهلة”.

ونوه الى “وجود مقترح اخر وهو ان يقوم العراق بشراء السلع والبضائع التي تحتاجها الجمهورية الإسلامية وبدون فوائد وتقييم أسعارها كبديل لمبالغ الغاز الإيراني الواصل للعراق”.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء امس الثلاثاء، انتهاء أزمة توريد الغاز المشغل لمحطات الطاقة الكهربائية بعد اتفاق ثنائي مع إيران.

زر الذهاب إلى الأعلى