منوعات

عون: تشكيل حكومة لبنانية جديدة أولوية قصوى

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الخميس، الأولوية القصوى لتشكيل حكومة جديدة تحظى بثقة مجلس النواب.

وقال عون، خلال استقباله وزير الخارجية الفرنسية جان ايف لودريان والوفد المرافق له في قصر بعبدا  في بيروت حسب الرئاسة اللبنانية على توتير اليوم، إنه سيواصل “بذل الجهود للوصول إلى نتائج عملية رغم العوائق الداخلية والخارجية، وعدم تجاوب المعنيين باتباع الأصول الدستورية والمنهجية المعتمدة في تأليف الحكومات”.

وأكد أن تحقيق الإصلاحات، التي يشكل التدقيق المالي البند الأول من المبادرة الفرنسية المعلنة في 1 سبتمبر(أيلول) الماضي، أمر أساسي للنهوض بلبنان واستعادة ثقة اللبنانيين والمجتمع الدولي.

ولفت عون إلى أنه عرض على الوزير لودريان مراحل تشكيل الحكومة “شارحاً المسؤوليات الملقاة على عاتقه بموجب الدستور المؤتمن عليه” ومسؤوليته “في المحافظة على التوازن السياسي والطائفي خلال تشكيل الحكومة”.

وطلب عون من لودريان مساعدة فرنسا والدول الأوروبية في استعادة الأموال المهربة إلى الخارج، مؤكداً أن ذلك يساعد على تحقيق الإصلاحات وملاحقة من أساء استعمال الأموال العامة أو الأموال الأوروبية المقدمة إلى لبنان أو أهدر الأموال بالفساد أو تبييضها.

والتقى وزير الخارجية الفرنسي اليوم الرئيس عون وغادر دون الإدلاء بتصريح، متوجها إلى عين التينة للقاء رئيس البرلمان نبيه بري.

زر الذهاب إلى الأعلى