سياسية

عضو في المالية النيابية: استقرار صرف الدولار متوقف على هذا الخيار

رأى عضو في اللجنة المالية النيابية، ان استقرار سعر صرف الدولار مقابل الدينار متوقف على جهود الحكومة في السيطرة على السوق.

وقال معين الكاظمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “مسألة استقرار سعر صرف الدولار يتوقف على جهود الحكومة ومدى امكانيتها في السيطرة على السوق ومتابعة المصارف الأهلية والصيرفات خصوصا التي تبيع الحكومة لهم بمعدل ٥٠ مليون دولار نقداً”.

وشدد “لابد من السيطرة عليها لتجهيز المواطنين بما يحتاجوه وفقا للسعر الرسمي فضلا عن الحوالات المالية التي تحول الى الخارج بتعاملات تجارية فان هذه الخطوات يفترض ان تعيد السيطرة الى السوق”.

وكان البنك المركزي العراقي، أعلن اليوم الخميس بدء انخفاض سعر صرف الدولار أمام الدينار.

وقال معاون مدير عام دائرة الاستثمارات في البنك، محمد يونس، في تصريح صحفي، ان “البنك المركزي اتخذ مجموعة حزم لدعم عملية قوة الدينار وبشائر هذه الحزم على قوة الدينار بدأت تظهر اليوم”.

وأضاف، أن “الدولار بدأ بالانخفاض أمام الدينار بشكل مستمر نتيجة هذه الحزم التي لبت أغلب طلبات السوق العراقي”، مشيراً إلى أن “ذلك أسهم بتقليص الفارق بين سعر الصرف الرسمي والموازي” لافتا إلى أن “أغلب الأسواق بدأت التعامل بالدينار العراقي وهذا سيسهم بدعمه”.

وكان مجلس الوزراء قرر في 7 شباط الماضي تعديل سعر صرف الدولار إلى ما يعادل 1300 دينار، من 1460 دينارا.

وأعلن البنك المركزي عقب قرار الحكومة عن مجموعة حزم من التسهيلات لتلبية الطلب على الدولار في جانبي النقد والتحويلات الخارجية.

زر الذهاب إلى الأعلى