سياسية

البرلمان يشرح “الجدوى الاقتصادية” من الإتفاق العراقيّ– التركيّ الأخير وحل أزمة الدولار

كشفت اللجنة المالية البرلمانية، عن أهمية الجدوى الاقتصادية من الاتفاق الذي أعلن عنه البنك المركزي العراقي خلال مباحثاته مع الجانب التركي.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “هذا الاتفاق مهم وسوف يسهل قضية الحوالات الخارجية لتسديد أموال الاستيرادات من تركيا، وسيوقف أي حوالات سوداء خارج المنصة، فالتعامل سيكون عبر اليورو والليرة التركية بحسب الاتفاق”.

وبين، ان” هذه الخطوات تأتي من أجل حل ازمة الدولار التي يمر بها العراق منذ اشهر، والتي خلقت سوقًا موازيًا يبيع الدولار بأعلى من سعره الرسمي من أجل تمويل بعض التجارة خارج المنصة، وكانت المبالغ تخرج بشكل كبير إلى تركيا، وبالتالي فأن هذا الاتفاق سيقلل الطلب على الدولار في السوق الموازي، وهذا ما سيدفع الى الانخفاض المستمر لحين وصوله الى السعر الرسمي”.

وأكد عضو اللجنة المالية البرلمانية ان “الجانب الأمريكي ليس له علاقة بقضية تنظيم العراق اموره التجارية والمالية مع الدول كافة، خصوصاً اذا كانت بغير الدولار الأمريكي، وهذا امر سياسي لا يًسمح لواشنطن التدخل فيه”.

وأعلن البنك المركزي العراقي السبت (2 كانون الأوّل 2023)، الوصول إلى اتفاق مع أنقرة، بخصوص “ترتيبات مصرفية” بين المصارف العراقية ونظيراتها التركية، فضلاً عن اعتماد الدينار مقابل اليورو أو الليرة التركية في التبادل التجاري.

زر الذهاب إلى الأعلى