سياسية

نائب: الحكومة ارسلت 7 دفعات مالية للإقليم وننتظر معرفة مصير باقي ايرادات كردستان

أرسلت الحكومة العراقية الى اقليم كردستان، 7 دفعات مالية على شكل “قروض” خلال هذه السنة اخرها 598 مليار دينار، فيما لم تكشف حكومة الاقليم عن حجم الواردات في هذه الفترة، بحسب اللجنة المالية في البرلمان الاتحادي.

وقال عضو اللجنة، مصطفى الكرعاوي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “الحكومة الاتحادية ارسلت 7 دفعات مالية الى الاقليم على شكل قروض، كان اخرها 598 مليار دينار تم ارسالها في مطلع شهر آب الماضي”، لافتا الى ان “حجم الاموال التي حصل عليها الاقليم من الايرادات العامة، نفطية وغيرها، فضلا عن الدفعات المركزية بلغت 8 ترليون و9 مليارات”.

واوضح الكرعاوي، ان “حصة الاقليم الحقيقية قبل اقرار الموازنة وضمن الاستحقاق والانفاق الفعلي، يبلغ تقريبا 2 ترليون و500 مليار”، مبينا ان “ايرادات الاقليم التي وصلت الى الاقليم بلغت 5 ترليون و400 مليار دينار، وهذه المبالغ يجب تصفيتها وتوزيعها على شكل ابواب صرف وحسب الموازنة وطريقة توزيعها على شكل نقاط”.

واشار الى ان “مجلس النواب قرر استضافة وزيري مالية الحكومة الاتحادية والاقليم، لبيان الارقام بشكل واضح للجنة المالية وبالتالي يتم اصدار تقرير مفصل بها”، لافتا الى ان “الايرادات النفطية للإقليم لا تعتبر دفعات مرسلة من قبل الحكومة، اذ لم تسلمها حكومة الاقليم للحكومة الاتحادية من الأساس”.

وفصل عضو اللجنة المالية المبالغ المرسلة الى الاقليم عن طريق الحكومة الاتحادية وعلى شكل قروض، حيث “تم ارسال 4 دفعات كل واحدة بلغت 400 مليار دينار، وواحدة بلغت 315 مليار واخرى بـ400 مليار فضلا عن آخر دفعة وكانت 598 مليار، وجميعها على شكل قروض”، بحسب قوله.

زر الذهاب إلى الأعلى