سياسية

رئيس الجمهورية يدعو الى الحوار لنزع فتيل أزمات المنطقة

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، اليوم الخميس، ضرورة نزع فتيل أزمات المنطقة عبر الحوار ومنع التصعيد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية في بيان أن “صالح استقبل وزير الخارجية الإيطالي لويجي دي مايو، وتم خلال اللقاء التأكيد على العلاقات الوثيقة التي تجمع البلدين، والسعي المشترك لتعزيزها في مختلف المجالات، والتعاون الثنائي المشترك في مواجهة مختلف التحديات، لا سيما المتعلقة بمكافحة الإرهاب والتطرف، وتعزيز العلاقات الاقتصادية والثقافية، ومواجهة التداعيات الخطيرة للتغيّر المناخي وحماية البيئة”.

وأكد صالح، وفقاً للبيان، ” عمق العلاقات العراقية الإيطالية”، مشيداً بـ”دور إيطاليا المساند لقوات الأمن العراقية في مكافحة الإرهاب ضمن التحالف الدولي وحلف الناتو، إلى جانب الإسهامات في الجوانب الإنسانية والاجتماعية”.

وفي شأن تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية أكد صالح ” ضرورة بذل أقصى الجهود من أجل نزع فتيل الأزمات في المنطقة، ودعم مسارات الحوار في حلحلة الخلافات القائمة وتخفيف التوترات والحيلولة دون التصعيد”، لافتاً الى أن “سياسة العراق المتوازنة تدعم تثبيت الاستقرار الإقليمي، منوها بأن “العراق الآمن والمستقر بسيادة كاملة – عنصر لا غنى عنه لأمن واستقرار كل المنطقة”.

من جانبه، أكد لويجي دي مايو، ان “التزام بلاده في دعم أمن واستقرار العراق وتأكيد سيادته”، مشيداً “بالجهود التي يبذلها العراق على الساحة الإقليمية من أجل إرساء السلام”.

وتابع أن “الحكومة الإيطالية تسعى لتعزيز العلاقات الثنائية مع العراق في مختلف المجالات”.

زر الذهاب إلى الأعلى