سياسية

رئيس المحكمة الاتحادية: حل البرلمان ليس من اختصاصنا

كشف رئيس المحكمة الاتحادية العليا جاسم محمد عبود، موقفه من استقالة نواب الكتلة الصدرية وحلّ مجلس النواب، فيما أكد أن حل البرلمان ليس من اختصاص المحكمة.

وأضاف عبود في مقابلة مع وكالة الأنباء العراقية أن ” جميع السلطات الاتحادية يجب أن تعمل بموجب الدستور من أجل أن تضع مصلحة الشعب في حساباتها عند أي عمل، مبيناً أن المحكمة الاتحادية بموجب المادة 93 من الدستور تمارس اختصاصاتها ابتداءً بالرقابة على دستورية القوانين وتفسير النصوص إضافة الى الاختصاصات المذكورة”.

وأضاف أن “الغاية من المحكمة الاتحادية هي صيانة الدستور ومنع تجاوز السلطات”، مؤكداً “عدم تقديم أي مقترحات من قبلنا تتعلق بمنح المحكمة الاتحادية صلاحيات أوسع”.

وتابع أن ” المشكلة التي يمر بها العراق ليست في الدستور ولا في اختصاصات المحكمة الاتحادية وإنما المشكلة في تطبيق الدستور وسوء التعامل معه”، مبيناً أن “حل المحكمة الاتحادية أو استبدال أعضائها أو كيفية إحالة الأعضاء الى التقاعد يتم من خلال الدستور، وأن المحكمة الاتحادية هيئة قضائية مستقلة مالياً وإدارياً وتمارس اختصاصاتها وفقاً لما جاء في الدستور”.

وأوضح أن “المحكمة الاتحادية هي الرقيب على جميع السلطات لكي لا تتجاوز الدستور وليس من اختصاصاتها حل البرلمان وأن الدستور رسم الطرق والجهات التي لديها الحق في حله”.

زر الذهاب إلى الأعلى