سياسية

رئيس مجلس القضاء الأعلى: القضاء بعد 2003 أصبح سلطة مستقلة تماماً

أكد رئيس مجلس القضاء الأعلى، القاضي فائق زيدان، اليوم السبت، أن استغلال المياه لأغراض سياسية أمر مرفوض ويتعارض مع القيم الإنسانية.

وقال القاضي زيدان، خلال حضوره اجتماع المكتب الطارئ لاتحاد المحامين العرب الذي بحث التصدي للإرهاب والتدخل الخارجي في شؤون العراق، وأزمة المياه في العراق، إن “القضاء بعد 2003 والتصويت على الدستور في 2005 أصبح سلطة مستقلة تماما”.

وأشار إلى أن “دعم العراق في مكافحة الإرهاب وأزمة المياه واجب مفترض على الأشقاء العرب”، لافتا إلى أن “استغلال المياه سياسيا أمر مرفوض ويتعارض مع القيم الإنسانية”.

وتابع، أن “القضاء بعد تغيير النظام السياسي في 2003 والتصويت على الدستور في 2005 أصبح القضاء سلطة مستقلة تماما عن السلطتين التشريعية والتنفيذية، وهذا الاستقلال حقيقي على أرض الواقع وليس مجرد كلمات كتبت في الدستور”.

وأكد رئيس مجلس القضاء، أن “دعم العراق في مكافحة الإرهاب والتدخلات الخارجية وأزمة المياه، واجب مفترض على جميع الأشقاء العرب وهو من الأولويات، ذلك ان خطر الإرهاب لا يقتصر ضرره على العراق بل يمتد إلى جميع الدول العربية”.

وذكر أن “استغلال المياه لأغراض سياسية أمر مرفوض ويتعارض مع القيم الإنسانية فضلا عن تعارضه مع الاتفاقيات والأعراف الدولية، ورغم المشاكل التي تعتري النظام القانوني الدولي بهذا الصدد، نرى أن الحق في المياه قضية يمكن المطالبة بها على المستوى الدولي عبر طرح صيغ قانونية متفق عليها بين الدول العربية أساسها اعتبار الحق في المياه حقا طبيعيا”.

زر الذهاب إلى الأعلى