اقتصادمحلي

بعد الاتفاق النفطي.. خبير يفصّل آلية “مشروطة” لتوحيد سعر الوقود بين المركز والإقليم

شدّد الخبير في المجال النفطي بهجت أحمد، ضرورة أن تكون أسعار الوقود في إقليم كردستان مطابقة لنظيراتها في المحافظات العراقية الأخرى. مقترحًا بإرسال وفد كردي إلى العاصمة بعد أن أقرّت الموازنة السنوية الثلاثية.

وفي حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” يؤكد الخبير النفطي أن بغداد مُلزمة بإرسال المشتقات النفطية إلى الإقليم بعد الاتفاق الأخير على حصة كردستان والتزام حكومة الإقليم بتسليم نفطه.

وبحسب أحمد، فإنه بعد “التوصل إلى الإتفاق بين الطرفين، فإن أسعار الوقود في الإقليم يجب أن تكون مشابهة لما هو عليه في بغداد والمحافظات الأخرى، بأن يكون سعر اللتر الواحد من البانزين 450 دينارا”.

ويُشير إلى أن “الحكومة الاتحادية أوقفت إرسال المنتجات النفطية إلى كردستان منذ عام 2015، بعد خلافات الموازنة بين الطرفين. معلقًا بالقول إنه “بعد تنفيذ بنود الموازنة من قبل وزارة المالية العراقية فانه يفترض على حكومة الإقليم أن تتوجه بوفد رسمي إلى العاصمة بغداد”.

وقبل أكثر من عام، شهد الإقليم طفرة نوعية بإرتفاع أسعار الوقود إلى الضعفين، أدت إلى إرتفاع أجور المواصلات الداخلية، حيث بلغ سعر اللتر الواحد من البانزين النوع العادي إلى 850 دينارا، والمُحسن إلى ألف دينار عراقي.

وتكونت على إثر ذلك موجات غضب طالبت حكومة كردستان بتخفيض الأسعار، لكنّ الأخيرة لم تستجب بعد.

زر الذهاب إلى الأعلى