سياسية

النزاهة النيابية تحدد ثلاثة إجراءات لاسترجاع مطلوبي سرقة القرن

حددت عضو لجنة النزاهة النيابية، عالية نصيف، اليوم الاثنين، ثلاثة إجراءات لاسترجاع المطلوبين بسرقة القرن.

وقالت نصيف  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “استرجاع المتهمين بسرقة القرن بحاجة إلى إجراءات قانونية ودبلوماسية وتشريعية”، لافتة الى ان “الإجراء القانوني تم اتخاذه من خلال تنظيم نشرات حمراء لدى الانتربول بحق أربعة مسؤولين سابقين بينهم وزير المالية السابق ومقربون من رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي”.

وأضافت، أن “الاجراء القانوني الذي اتخذته هيئة النزاهة بحق أربعة مسؤولين سابقين بينهم وزير المالية السابق ومقربون من رئيس الوزراء السابق مصطفى الكاظمي يمثل احد الإجراءات الواجب على الحكومة اتخاذها”.

وأشارت نصيف، الى ان “امام الحكومة ثلاث خطوات لأجل استرجاع المطلوبين للقضاء العراقي سواء من المتهمين بسرقة القرن او متهمين هاربين بقضايا فساد أخرى”.

وبينت، ان ” اول تلك الإجراءات الاعتماد على الاتفاقيات الثنائية بين العراق والدول الأجنبية اما الاجراء الثاني تشريعي وذلك بسن قانون لاسترداد الأموال والوصول للمعايير الدولية التي يمكن للعراق تنفيذ اتفاقية مكافحة الفساد الصادرة في 2007 التي تسمح للدول استرجاع المطلوبين خاصة من يمتلكون جنسيتي البلدين”.

ولفتت الى ان ” الخطوة الثالثة تتمثل بتفعيل الحراك الدبلوماسي مع رفع مذكرات القبض الدولية الحمراء وهذا ما حصل فعلا مع فرنسا عندما تم التعاون الثنائي باسترجاع المتهم بسرقة القرن ضياء الموسوي”.

زر الذهاب إلى الأعلى