سياسية

المالية النيابية: مشكلة بغداد واربيل تحتاج إلى قرار سياسي

تحدثت اللجنة المالية البرلمانية، اليوم الثلاثاء، عن النقطة الخلافية بين المركز والإقليم بشأن الموارد النفطية وغير النفطية لكردستان، فيما أكدت الحاجة إلى قرار سياسي لحسمها.

وقال عضو اللجنة المالية جمال كوجر، في حديث للصحيفة الرسمية، إن “اللجنة استضافت فريق الأمر الديواني الاتحادي المفاوض مع ممثلي إقليم كردستان لتنفيذ الموازنة”، مبيناً أن “الوفد الحكومي طرح رؤيته لحصة الإقليم في الموازنة بالأرقام وهناك مداخلات من النواب لاستيضاح بعض الأرقام والنصوص غير الواضحة التي فسرتها اللجنة المفاوضة”، وأضاف أن “اجتماعات اللجنة مع الفريق المفاوض ستستمر حتى الوصول إلى حلول”.

وقال: إن “الخلافات كبيرة بشأن حصة الإقليم، واستضافة الوفد المفاوض أمس الاثنين في اللجنة لم تحسم الأمر في جلسة واحدة، لأن هناك حكومتين تتفاوضان وليس لجنة مع وفد حكومي، وبالتالي كانت الجلسة مخصصة فقط لتوضيح بعض الاستفسارات لأعضاء اللجنة”.

وأضاف، أن “الخلافات تكمن في عدد من النقاط؛ أولها الملف النفطي ويشمل الإنتاج والكميات المسلمة والكميات المفروض تسلمها، وكذلك ملف المنافذ الحدودية، إذ إن الحكومة الاتحادية تطالب بجميع واردات المنافذ الموجودة في الإقليم، من جانبه يقول الإقليم إن هناك منافذ لم يعترف بها ويعتبرها غير رسمية”.

وتابع: “أما الملف الثالث، فهو الموارد غير النفطية – عدا المنافذ- وهذا لم يتم الاتفاق عليه إلى الآن ويعد نقطة خلافية، من أجل ذلك كله فإن الحكومة الاتحادية حسبت الموارد النفطية وغير النفطية وفرضتها على الإقليم، والأخير لا يعترف بها، فبالتالي نحتاج إلى قرار سياسي لحسمها”.

زر الذهاب إلى الأعلى