سياسية

امانة بغداد ترد على تصريح نائب بشأن أزمة انقطاع المياه في العاصمة

رد مدير عام دائرة ماء بغداد حكمت عبد المجيد، اليوم الاربعاء، على تصريح للنائب عطوان العطواني بشأن أزمة انقطاع المياه في بغداد.

وقال خيري في بيان صحفي، أنه “في الوقت الذي نثني به على جهود الاخوة النواب الذين واكبوا اعمال دائرة ماء بغداد لتخطي الازمة الاخيرة التي حدثت بسبب العجز في تجهيز الطاقة الكهربائية بسبب تعرضها الى اعمال ارهابية تزامنت مع ارتفاع درجات الحرارة نود ايضاح مايلي:

تعمل مشاريع ماء بغداد على مدار ٢٤ ساعة يوميا وبطاقاتها القصوى انتاج مايقارب ( ٤٢٥٠٠٠٠ ) مليون م٣ باليوم من الماء الصافي حصة الفرد الواحد مايقارب (٥٠٠) لتر يوميا بالمواصفات الصحية القياسية المقرة من وزارة الصحة ولكن الهدر في الماء الصافي وكثرة المتجاوزين من المناطق العشوائية وكذلك كراجات غسيل السيارات ومعامل الماء وانتاج الثلج الغير نظامية تودي الى ضياع الضغوط وكميات كبيرة من الماء المنتج .

وأضاف، انه “فيما يخص مشروع الرصافة فانه ينتج الماء الصافي لجانب الرصافة حصرا والمشروع يعمل بكامل طاقته الانتاجية على مدار الساعة والبالغة ٩١٠٠٠٠ م٣ يوميا . ولايوجد اي تحويل من انتاجه الى جانب الكرخ”.
واشار الى انه “فيما يخص منطقة الكمالية فان دائرة ماء بغداد تزود المنطقة من ثلاث نقاط :
– من خزان الكمالية الذي يجهز من مشروع الرصافة ويتم اعادة الضغط الى مناطق الكمالية حيث ينتج الخزان كمية ٧٧٧٦٠ الف م٣ باليوم . ونسبة الى عدد نفوس المنطقة فان حصة الفرد الواحد هناك تصل الى اكثر من ٥٠٠ لتر يوميا .. بينما حصة الفرد الواحد عالميا تتراوح بين ٢٥٠ – ٣٠٠ لتر باليوم .
– من مجمعات الكمالية التي تزود جزء كبير من منطقة الكمالية .
– من خزان R7 حيث يتم توجيه مضخة بطاقة ٣٠٠٠ م٣/بالساعة لساعات طويلة يوميا لتعزيز الضغط .
– بالاضافة الى عمل ربطات تقوية لقسم من الازقة التي تعاني من الشحة في بعض الاحيان مثل محلة ٧٦٩ و ٧٦٥ . ومعالجة الاقفال بسبب تلاعب الاهالي بها بين الحين والاخر “.
—فيما يخص منطقة المعامل ( قضاء الزوراء).
– تم وعلى مدى ثلاثة اسابيع الماضية توجيه جهد دائرة ماء بغداد الى منطقة المعامل حيث تم – عمل ربطة بقطر ٧٠٠ ملم من فلكة حي النصر باتجاه المعامل .
– تم ربط انبوب قطر ٢٠٠ ملم من مجمع حي النصر بشكل مباشر الى محطة عمار بن ياسر لزيادة كميات الماء المجهزة الى مناطق قرية البزون وقرية عبيد الشطب التابعة الى قضاء الزوراء (المعامل).
– تم تاهيل وزيادة عدد مضخات الماء في محطة عمار بن ياسر الى ثلاث مضخات بمعدل ضخ ( ٣٠٠-٤٠٠) م٣ بالساعة لزيادة كميات الماء المجهزة لهذه المنطقة .
– تزامنت مع هذه الجهود صيانه وتاهيل المولدات الموجودة في هذه المجمعات وزيادة حصص الوقود لضمان استمرار التشغيل والمحافظة على الضخ .
– فيما يخص خزانات الكمالية والعبيدي ، فقد تم اجراء حملة لاعادة تاهيل المضخات المتوقفة واعادة ادخالها الى الخدمة بكفاءة اكبر لزيادة الضغوط وكميات الماء المجهزة لهذه المناطق ..
– دائرة ماء بغداد مستمرة في انتاج الماء الصافي لعموم مناطق مدينة بغداد بالكميات والمواصفات القياسية بالاضافة الى تعزيز الضخ بتاهيل المضخات العاطلة واعادتها الى الخدمة والاستمرار في تدقيق الاقفال ومعالجة الشحة اينما وجدت في عموم مدينة بغداد”.

زر الذهاب إلى الأعلى