اقتصاد

مختص يقدم قراءة لوضع الدولار خلال الايام القادمة.. ماذا يجب على المركزي فعله

اكد الخبير الاقتصادي عبد الرحمن المشهداني، بأن ازمة الدولار في الاسواق الموازية بالبلاد في طريقها للحل، فيما أشار إلى ضرورة ان يحقق البنك المركزي بحقيقة تورط المصارف الـ14 بتهريب الدولار، ومعاقبتها بدلًا من حرمانها من الدولار فقط.

وقال المشهداني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “استبعاد البنك المركزي للمصارف الـ14، جاء وفق بيانات وأدلة توفرت لديه من الخزانة الامريكية، بعد التقرير الذي سرب لوسائل الاعلام وحددها بالاسماء”، مؤكداً انه “لا يمكن للبنك المضي بهذه الخطوة دون ان تكون له بيانات وادلة محددة”.

واضاف، ان “تغريدة السفيرة الامريكية يوم امس، جاءت لتأكيد عدم وجود عقوبات جديدة على البنك المركزي العراقي، معرباً عن استغرابه من “بروز بعض التصريحات بهذا الاتجاه حيث لا يمكن معاقبته لحصانته الدولية”.

واشار الى ان “المصارف التي استبعدت من نافذة بيع العملة تستحوذ على 8% من الدولار المباع، اي ان حصتها تصل الى 30 مليون دولار فقط، لكنها تمول العشرات من شركات الصيرفة،  لذا عمد البنك المركزي الى اتخاذ سلسلة اجراءات ومنها تحويل ربط 116 من شركات الصيرفة بمصارف اخرى لمعالجة مشكلة الدولار والدفع الى خفض اسعار صرفه وحل المشكلة”.

وتابع، ان “المفروض من البنك المركزي ان لايتخذ قرار استبعاد المصارف الـ14  قبل اجراء تحقيق واذا ما ثبتت يتم اتخاذ عقوبات بحقها منها سحب الاجازة والاحالة للقضاء في حال ثبت تورطها بغسيل الاموال او التهريب”.

زر الذهاب إلى الأعلى