سياسية

تعليق جديد بشأن الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار

اعتبر الامين العام لحركة كفى، النائب السابق رحيم الدراجي، اليوم الاثنين، الارتفاع الكبير في سعر صرف الدولار امام الدينار العراقي بالسوق المحلي، هو ناتج عن “إيقاف حالة الفوضى وغسيل الاموال” المحيطة بالعملة الصعبة في العراق.

وقال الدراجي،في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “الخزانة الامريكية اعطت اشارات الى البنك المركزي بانها ستخفض كمية الدولار(الكاش النقدي) في السوق العراقية حتى لا يصل الى شبكات التهريب، لذلك نشهد اليوم إجراءات لإيقاف حالة الفوضى التي سهلت عمليات غسل الاموال في العراق وإيقاف عمل الشبكات غير القانونية التي تعمل عبر الحدود للإخلال بالنظام المصرفي”.

وبين عضو اللجنة المالية البرلمانية سابقاً، ان “استمرار انخفاض مبيعات النافذة من 250- 300 الى 100 مليون دولار أو اقل من ذلك بكثير والحاجة اليومية تقارب ١٨٠ مليون دولار وأكثر، ولهذا نرى ارتفاع مستمر في سعر الصرف مع استمرار الانخفاض في مبيعات النافذة، حتى وصلت اليوم الى ما يقارب 45 مليون دولار، اليوم الاثنين، وهذا الانخفاض أدى الى الارتفاع الكبير بسعر الصرف الحاصل في السوق المحلي”.

وبينما بلغت مبيعات البنك المركزي اليوم الاثنين 45 مليون دولار فقط، فيما تبلغ الحاجة 180 مليون دولار يوميا بحسبما يقول الدراجي، فهذا يعني ان مايوفره البنك من الدولار يعادل 25% فقط من الحاجة الفعلية في السوق.

زر الذهاب إلى الأعلى