محلي

الصحة والزراعة تؤكدان استمرار اجراءاتهما لمكافحة “الحمى النزفية”

اكدت وزارة الصحة، قدرتها على تشخيص وعلاج مرض الحمى النزفية منتقدةً التهويل الاعلامي للحالة، فيما بيّنت وزارة الزراعة اجراءاتها للحد من انتشاره.

وقال المتحدث بإسم وزارة الصحة، سيف البدر،  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “يوجد تهويلاً اعلامياً لمرض الحمى النزفية، حيث تظهر نسب الاصابات انها اقل مقارنة بالعام الماضي، وهو مرض موجود منذ اكثر من نصف قرن، وحتى دول الجوار تسجل حالات اصابة ووفيات كل عام”.

واضاف البدر، ان “وزارة الصحة قادرة على التشخيص في جميع مختبراتها بالمستفيات الرئيسية، وتم علاج عشرات الحالات بنسبة100% “الشفاء التام”، بعد اكتشافه في مراحله المبكرة”، مبيناً ان “الوزارة تعمل على تشخيص الاعراض بصورة مبكرة من اجل تجنب المضاعافات والتي تمثل التحدي الاكبر للعاملين فيها”، داعياً المواطنين الى “الالتزام بتوصيات وزارة الصحة في هذا الصدد، خاصة مع اقتراب عيد الاضحى”.

فيما بيّن المتحدث بإسم وزارة الزراعة، محمد الخزاعي في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” اجراءات الوزارة للحد من انتشار المرض ومكافحة حشرة (القراد) الناقل الرئيسي للمرض، بالتعاون مع وزارة الصحة والجهات المعنية، قائلاً ان “وزارة الزراعة شكلت منذ 08/03/2023، (273) فريقاً لمكافحة “الحمى النزفية” بالتعاون مع دوائر البيطرة في عموم العراق”.

واكد الخزاعي، ان “فرقنا المنتشرة مهمتها رصد البؤر المرضية وتقوم بإجراءات خاصة مع دوائر البيطرة، منها غلق المنطقة الموبوءة لمساحة (15 كم2) لمدة (14 يوماً)، للتأكد من خلوها من اي بؤرة مرضية بالاضافى الى عمليات الرش والتلقيح للحيوانات بعد افتتاح المنطقة”.

ودعا الى “التعاون ومساندة الفرق والجهات المعنية (وزارة الصحة، وزارة الداخلية، البلدية)، كون التحدي كبير ويحتاج الى اسناد متكامل حتى القضاء على جميع البؤر في المناطق التي ظهر فيها المرض”.

زر الذهاب إلى الأعلى