سياسية

الصحة النيابية تشارك في مؤتمر التغير المناخي

شارك وفد لجنة الصحة والبيئة النيابية في قمة مؤتمر الأمم المتحدة للتغيّر المناخي “كوب 27” والمنعقد حاليا بمدينة شرم الشيخ المصرية.
واجرى الوفد بحسب بيان للدائرة الاعلامية بالبرلمان “عدة لقاءات وحوارات على هامش المؤتمر، اذ التقى نظيره الاردني وبحث الجانبان السبل الكفيلة لتوحيد الجهود ودعم المساعي لمواجهة التأثيرات السلبية لتغير المناخ في ظل التحديات الاقليمية المشتركة كندرة المياه وشدة تكرار العواصف الغبارية”.

واكد الطرفان على ضرورة تنسيق الجهود لتفعيل الأتفاقيات المناخية المشتركة وتعزيز اليات التمويل الدولية في مجالات التخفيف والتكيف والمواجهة وتحديد الأولويات في مجال المشروعات التنفيذية وايجاد الحلول المبتكرة.

من جانب اخر، التقى وفد اللجنة النيابية بالكادر المتقدم لوزارة البيئة العراقية وناقش الجانبان التحديات المناخية التي يواجهها البلد كتناقص معدلات التساقط المطري، وازدياد معدلات الجفاف، وزيادة شد العواصف الغبارية.
واكد الجانبان على ضرورة تحديث التشريعات البيئية بما يتلائم مع متطلبات مؤتمر باريس للتغيرات المناخية والمؤتمرات التي تليه، كما اتفق الجانبان على اهمية تسليط الضوء على المشاريع المحلية الناجحة كمشاريع العتبات المقدسة وغيرها وتقديمها لجهات التمويل الدولية لأستحصال الدعم وتكرار التجربة في بقية المحافظات.

كما التقى الوفد النيابي بمؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية وناقش الجانبان اهمية رفع الوعي داخل مجلس النواب تجاه التغيرات المناخية داخل، وتفعيل الاتفاقيات والمعاهدات الدولية لضمان حصة العراق المائية من دول الجوار ، بالاضافة الى كيفية دعم مشاريع التحول في الطاقة في العراق والأستفادة من الخبرات العالمية في هذا المجال.

هذا ويمثل الوفد النيابي كل من النائب اسماء العاني والنائب ماجد شنكالي والنائب موحان الساعدي والنائب باسم الغرابي والمستشار البيئي عمار العطا والمستشار القانوني فاروق الجبوري.

زر الذهاب إلى الأعلى