سياسية

مالية البرلمان السابق: ارتفاع الدولار عقوبة أميركية للعراق

أكد مقرر اللجنة المالية النيابية للدورة الرابعة، أحمد الصفار، الاثنين، أن ارتفاع أسعار صرف الدولار “عقوبة” أميركية للعراق بسبب مواقفه السياسية، مشيرا الى الأزمة جاءت بعد مشاركة العراق في الاجتماع الصيني العربي بالسعودية.

وقال الصفار في تصريح أوردته صحيفة “الصباح” الرسمية، إن “ارتفاع أسعار الصرف بدأ عند توجه العراق إلى فتح العلاقات مع الصين ومشاركته بالاجتماع الذي عقد في السعودية بحضور الرئيس الصيني، وهذا ما أدى إلى امتعاض الجانب الأميركي الذي يرتبط بالعراق بشكل مباشر أو غير مباشر عبر (الـبـنـك الفيدرالي الأميركي) المتحكم بعملية العرض النقدي بالنسبة للدولار في العراق والذي يتحكم كما يشاء بأسعار الصرف”.

وأضاف، أن “هناك الكثير من الأسباب لارتفاع أسعار الصرف؛ منها تحديد الجانب الأميركي (للتحويلات الدولارية) إلى العراق بالأموال النفطية”.

وتابع، أنه “فـي حـال عـدم تمكن الحكومة والبنك المـركـزي مـن اتـخـاذ الإجـــراءات الـلازمـة، سيستمر الدولار بالارتفاع وستكون الضحية الطبقات الفقيرة والموظفين أصحاب الرواتب المحدودة”، داعيا الى “إيجاد حل سياسي، وذلك من خلال التوجه للاتفاق مع (البنك الفيدرالي الأمـيـركـي) مـن جهة، وضبط الحدود من جهة أخرى وعدم السماح بتهريب الدولار إلى خارج العراق”.

زر الذهاب إلى الأعلى