محلي

وزير التجارة يعلن طرح مبادرة استبدال مادة الطحين بالرغيف اختياريا

أعلن وزير التجارة اثير داود الغريري، اليوم الإثنين، طرح مبادرة استبدال مادة الطحين بالرغيف اختياريا.

وذكر بيان للوزارة، أن “التجارة تعتزم المباشرة بمشروع الرغيف المدعوم بمبادرة استبدال حصة الطحين لمن يرغب من العوائل المشمولة بنظام البطاقة التموينية بالصمون أو الخبز وفق دراسة أعدتها الشركة العامة لتصنيع الحبوب”.

وأضاف، أن “مبادرة استبدال حصة الطحين بالرغيف المدعوم ستكون اختياريا، وجاءت بناء على دراسة أعدتها لجنة مختصة من أقسام الشركة لصالح العوائل التي لا تستخدم الخبازة المنزلية وتبيع حصصها من الطحين بأسعار زهيدة إلى الوكلاء أو الدوارة، من خلال استبدال حصة الطحين بالصمون أو الخبز”.

وتابع، أن “الدراسة تضمنت طرح مشروع الرغيف المدعوم الاختياري باستبدال حصة الطحين بالصمون أو الخبز بواقع 120 مصونة لكل فرد بالشهر الواحد أو 90 رغيفا من الخبز”.

وأشار إلى، أن “تطبيق هذا المشروع سيكون ابتداء بالمناطق الغنية على أن يكون اختياريا بالنسبة للعوائل باستخدام بطاقات تجهيز إلكترونية تضمن حق المستفيد باستلام حصته اليومية من الخبز أو بالصمون بواقع أربعة صمونات للفرد الواحد يوميا”.

وأكد، أن “هذه المبادرة ستسهم في حال تطبيقها على توفير مبالغ مالية كبيرة كانت ضائعة بين أطراف عملية توزيع الطحين في المناطق المستهدفة حيث يباع الطحين من قبل العوائل بأسعار زهيدة لا ترقى إلى كلفة إنتاجه، وتحقيق أقصى فائدة ممكنة بتقنين الضائعات من عملية إنتاج وتجهيز الطحين بالآلية المعمول بها حاليا”.

زر الذهاب إلى الأعلى