سياسية

البرلمان يدعو لإعادة تفعيل الاتفاقية الصحية الشاملة مع كوريا الجنوبية

دعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، اليوم الثلاثاء، لاستثمار الاوضاع الصحية لإعادة تفعيل مشروع الاتفاقية الصحية الشاملة مع دولة كوريا الجنوبية.

 وقال بيان تلقت “تقدم” نسخة منه، ان “الكعبي استقبل بمكتبه ، اليوم الثلاثاء, سفير دولة كوريا الجنوبية في بغداد جانغ كيونغ ووك, بحضور النواب اعضاء خلية الازمة النيابية قتيبة الجبوري رئيس لجنة الصحة والبيئة، وجواد الموسوي مقرر خلية الازمة، وبرهان المعموري وعلاء الربيعي”.

 واشار الكعبي، بحسب البيان، الى ان “خلية الازمة النيابية تتابع وعن كثب آليات تعامل الجانب الكوري مع جائحة كورونا, وهي تجربة ناجحة بشهادة المجتمع الدولي”، مشددا على انه “من الضروري تكثيف التعاون ما بين البلدين في هذا الاطار, خاصة مع حجم الضغوطات التي يتحملها نظامنا الصحي بعد الارتفاع الكبير في اعداد المصابين والوفيات جراء الفيروس”.

 ونوه الكعبي، الى “ضرورة استثمار هذه الاوضاع الصحية لإعادة تفعيل مشروع الاتفاقية الصحية الشاملة مع دولة كوريا الجنوبية حسب مقترح النائب جواد الموسوي”, لافتا الى انها “ستكون دعامة اضافية في هيكل العلاقات الطيبة بين البلدين والشعبين العراقي والكوري, سيما وكونها لا تتعلق فقط في مجال مكافحة وباء كورونا بل تمتد لكافة المجالات الطبية من اجهزة ومعدات وتبادل خبرات”.

 من جهته اكد السفير الكوري، ان “بلاده نجحت في تجاوز مرحلة الخطر جراء جائحة كورونا”, مشددا على، ان “ظروف بلدنا مشابهة للعراق باعتبارنا بلد محاط ببلدان موبوءة, لكننا اعتمدنا على العمل بشفافية ومثابرة واستخدام التكنلوجيا الحديثة والوعي الصحي لدى المواطن الكوري”، معربا عن “رغبة بلاده بزيادة التعاون مع بغداد وخاصة تبادل المعلومات والخبرات فيما يتعلق بالوباء”.

 وجرى الاتفاق، على “التنسيق لعمل دائرة تلفزيونية مغلقة ما بين المختصين في وزارة الصحة العراقية ونظرائهم في كوريا لتبادل الخبرات, حيث تعهد السفير بمفاتحة حكومته لزيادة حجم المساعدات الطبية واللوازم العلاجية لوزارة الصحة العراقية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى