أمن

اتفاق أميركي عراقي على خفض مستوى قيادة التحالف الدولي في قاعدتي عين الأسد وأربيل

أعلنت قيادة العمليات المشتركة، اليوم الجمعة، عن اتفاق أمني لتقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعدالعسكرية في عين الأسد وأربيل خلال أيلول الجاري.

وذكر بيان لقيادة العمليات المشتركة، أنهتم عقد اجتماع بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية برئاسة نائب قائدالعمليات المشتركة الفريق الركن عبد الأمير الشمري ونظيرتها الامريكية برئاسة قائد قوات عمليات العزم الصلب فيالعراق اللواء جون برينان، في إطار المحادثات الأمنية الفنية التي تم الاتفاق عليها في الحوار الاستراتيجي العراقيالامريكي وخطة الانتقال إلى دور غير قتالي لقوات التحالف الدولي العاملة في العراق بموجب مخرجات الاجتماع الذيعقد في ٢٢ تموز ٢٠٢١ “.

وأضاف أنالطرفين اتفقا على تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية في عين الأسد وأربيلعلى أن يكتمل بحلول نهاية شهر أيلول الجاري“. 

وتابع البيان:كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق إلى مقر أصغر بقيادةضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة“.  

وأشار إلى أنالطرفين جددا التأكيد بأن وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق ويعتمدعلى توفير الحماية من الحكومة العراقية وفقاً للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية، كما اتفقالجانبان على عقد جلسات منتظمة لاستكمال مناقشة الخطوات المتبقية لتأمين الانتقال إلى دور غير قتالي لقواتالتحالف الدولي بحلول الوقت المحدد لها نهاية هذا العام“.

زر الذهاب إلى الأعلى