سياسية

وزير الخارجية: أسعار الدولار بالعراق ستتجه نحو الاستقرار

أكد وزير الخارجية، فؤاد حسين، اليوم الاثنين، أن العملة العراقية قوية وان الدولار سوف ينخفض قريبا، لافتا إلى أن الاحتياطي العراقي تجاوز المئة مليار.

وقال الوزير، في مؤتمر صحفي عقده اليوم في بغداد بشأن زيارة الوفد العراقي إلى واشنطن، إن “هدف زيارتنا إلى واشنطن كان اقتصاديا، وأن ملف الطاقة كان يتصدر مباحثات الوفد العراقي في واشنطن، كما ناقشنا السياسة النقدية”.

وأضاف، أن “جميع المباحثات السابقة كانت عسكرية في واشنطن، وعلاقتنا مع أمريكا جيدة”، لافتا إلى أن ” نقاشاتنا تضمنت قضايا سياسية مع الجانب الأمريكي، وأوضحنا فيها رؤية الحكومة الجديدة برئاسة السوداني”.

وبخصو ملف الدولار، قال وزير الخارجيَّة: “نطمئن الشعب العراقي بأن العملة العراقية قوية”، مبينا أن “الاحتياطي العراقي تجاوز 100 مليار دولار، ولدينا سيولة نقدية وقوية”.

وأوضح، أن “أزمة الدولار كانت بسبب نظام التمويل الإلكتروني، ونحتاج إلى وقت للتعامل مع النظام التمويل الإلكتروني”، مردفا: “اكتشفنا الكثير من الفاتورات غير الحقيقة خلال تطبيقنا المنصة الإلكترونية، ورصدنا فارق كبير مع حاجة السوق من العملة وأنها ستساهم في إيقاف تهريب العملة الأجنبية”.

وأكد وزير الخارجيَّة، أن “الدولار ضرورة أساسية في السوق العراقية، وعلاقة الدولار مع الدينار تسير في الاتجاه الصحيح”، مضيفا: “سيكون هناك استقرار للدولار ونحتاج إلى بعض الوقت”.

وبين حسين، أن “مباحثات واشنطن ساهمت بخفض الدولار في السوق العراقية”، مؤكدا: “لم تفرض أي شروط خلال مباحثات الوفد العراقي في واشنطن”.

وقال وزير الخارجية، إن “لا صحة لطرح مسألة التطبيع مع إسرائيل”.

زر الذهاب إلى الأعلى