محلي

عضو في الخدمات النيابية: خطط الحكومة لمعالجة ازمة السكن غير مدروسة

انتقد عضو لجنة الخدمات النيابية، محما خليل، الخطة التي قدمتها غرف التجارة لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني، المتعلقة بإنشاء أراضي مخدومة في أطراف المدن بهدف تخفيف الاكتظاظ السكاني في مراكز المدن.

وفي حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أبدى خليل استياءه من الخطة، مشددًا على أنها تفتقر إلى الجدوى الاقتصادية. وأقترح بدلاً من ذلك اللجوء إلى حلول جذرية، مثل تشريع قانون لمكافحة العشوائيات والسعي لبناء مجمعات سكنية عمودية، مستشهدًا بتجارب ناجحة في إقليم كردستان وبعض الدول الإقليمية كمصر ودبي.

وأضاف خليل أن هذه المجمعات ستكون ذات جدوى اقتصادية أكبر وستحقق التوازن بين السكان وتساهم في القضاء نهائيًا على ظاهرة العشوائيات.

وأشار إلى أن “مشكلة السكن تعود إلى الحكومات المتعاقبة، حيث يعاني جميع المدن من عدم وجود توسعة، مع تجاوز المافيات والأشخاص ذوي النفوذ على الأراضي والقطع المتميزة وعقارات الدولة”.

وأكمل قائلاً إن “الحكومة الحالية، برئاسة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، قد رفعت شعار حكومة الخدمات. ورغم ذلك، فأن جميع مدن العراق تعاني من عدم وجود الخدمات، حيث يحتاج أكثر من 5 ملايين عائلة عراقية إلى سكن، وهو حق دستوري محفوظ لكل العراقيين”.

زر الذهاب إلى الأعلى