دولي

مُحاكمة تاريخية لضابط مخابرات سوري في ألمانيا

قدم المدعي العام الألماني، “لائحة اتهام تاريخية” بحق الضابط السابق في المخابرات السورية أنور رسلان، وذلك في أول محاكمة تجري في العالم بشأن فظائع يُتّهم النظام السوري بارتكابها على مدار السنوات الماضية.

وبحسب صحيفة الشرق الأوسط اليوم الجمعة، اعتبر المدّعي العام أمام محكمة كوبلنز في ألمانيا، أنّ رسلان (58 عاماً) مذنب بارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وطلب سجنه مدى الحياة، باعتبارها العقوبة الأشد وسط عدم وجود الإعدام.

وقال رئيس “المركز السوري للدراسات والأبحاث القانونية” المحامي أنور البني للصحيفة، إن المدعي العام قرأ أوراق الملف بالتفصيل لمدة ست ساعات قبل طلب سجن رسلان مدى الحياة.

وكان البني ممن طالب بمحاكمة رسلان، ذلك أنه في 2014، قال، إنه تعرف على رجل في مركز اللجوء الخاص به في برلين، مؤكداً أنه الشخص الذي اعتقله قبل سنوات عديدة في دمشق.

ولجأ رسلان إلى ألمانيا بعد انشقاقه عام 2012، وهو يحاكم منذ 23 أبريل (نيسان) 2020 أمام محكمة كوبلنز على خلفية تهم تعذيب مساجين في مركز احتجاز سرّي تابع للنظام في العاصمة.

وهذه أول مرة بعد مرور 10 سنوات على اندلاع الانتفاضة الشعبية في سوريا، تجري فيها محاكمة حول فظائع منسوبة إلى السلطة القائمة في دمشق. ومن المتوقّع صدور الحكم في هذه القضية التاريخية في 13 يناير (كانون الثاني) المقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى