رياضة

أحذية مايكل جوردان النادرة معروضة للبيع في مزاد

أعلنت دار “كريستيز” عن تنظيم مزاد عبر الإنترنت تعرض فيه أكبر مجموعة متكاملة من الأحذية الرياضية التي ارتداها لاعب كرة السلة الأمريكي الشهير مايكل جوردان أثناء مسيرته مع فريق شيكاغو بولز، والتي أثرت بشكل كبير على رياضة كرة السلة في تلك الفترة.

وسيتم تنظيم المزاد بين 30 يوليو (تموز) و13 أغسطس (آب) بالتعاون مع شركة “ستاديوم جودز”، حيث سيشمل 11 قطعة معروضة تعد من أكثر الأحذية الرياضية ندرة على الإطلاق، وهي أحذية “أوريجينال إير”، كما تعتبر هذه الأحذية أكبر مجموعة من المقتنيات التذكارية الخاصة بمايكل جوردان تباع في مزاد واحد.

وتعتزم دار “كريستيز” تخصيص جزء من ريع المزاد لصندوق المعونة القضائية الخاص بالجمعية الوطنية للنهوض بالملونين، حيث يقوم هذا الصندوق بتوفير المساعدة القانونية ونشر الوعي، من أجل إحداث تغييرات بنيوية في المجتمع وتعزيز الديمقراطية وتقليص التفاوت الطبقي ومحاربة العنصرية العرقية، وذلك لتحقيق العدالة والمساواة بين جميع مواطني الولايات المتحدة الأمريكية.

وأطلق مايكل جوردان علامته التجارية الخاصة “جوردان براند” عام 1985 بالتعاون مع شركة “نايكي” بعرضه حذاء “جوردان إير 1”. ومنذ ذلك الوقت، كانت هذه العلامة التجارية في طليعة حركة “ثقافة البوب” التي امتدت إلى جميع أنحاء العالم. فببساطة، ساهمت الأحذية المميزة التي أطلقها مايكل جوردان في تكوين ظاهرة اقتناء الأحذية الرياضية المنتشرة عالمياً، وخصوصاً بين محبي كرة السلة.

ويعطي هذا المزاد فرصة فريدة من نوعها للتعرف على مسيرة مايكل جوردان الرياضية وتأثير أحذيته على مجالات الرياضة والثقافة والموضة، حيث تشمل المعروضات حذاء “نايكي إير شيب” الذي ارتداه جوردان في موسمه الأول وذلك قبل إطلاق علامته التجارية الخاصة، بقيمة تقديرية (350,000 – 550,000 دولار)؛ كما تضم الحذاء “الأولمبي” الفريد من ماركة “جوردان إير 7” الذي ارتداه يوم تحقيقه الميدالية الذهبية مع فريق الأحلام عام 1992، بقيمة تقديرية (50,000 – 70,000 دولاراً)؛ وكذلك حذاء “جوردان 14” الكلاسيكي الذي ارتداه أثناء التدريبات قبل مباراته الأخيرة مع فريق “شيكاغو بولز”، بقيمة تقديرية (6,000 – 8,000 دولار).

وبهذه المناسبة، قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “ستاديوم غودز”، جون ماك بيترز: “إن تأثير مايكل جوردان الهائل على كرة السلة والأحذية الرياضية معروف للجميع، وقد يظن البعض أننا لا نستطيع إضافة شيء جديد على هذه الأسطورة. ولكن مثلما شاهدنا من خلال السلسلة الوثائقية “الرقصة الأخيرة”، هناك قصص عديدة لا يعرفها الكثيرون ضمن مسيرة هذا اللاعب العظيم، ويأتي مزادنا الحالي ليضيف نظرة جديدة مميزة تستطيع أن تثير اهتمام الكثيرين. إن المعروضات التي أعددناها لهذا المزاد فريدة حقاً، وبالتأكيد سيكون لها صدى واسع بين عشاق مايكل جوردان وجامعي الأحذية الرياضية والمهتمين بتاريخ ثقافة البوب. كما يسعدنا جداً أن نتبرع بجزء من عائدات المزاد لصالح صندوق المعونة القضائية الخاص بالجمعية الوطنية للنهوض بالملونين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى